Cari Blog Ini

Memuat...

Follow Me

Senin, 10 Oktober 2016

من طرف عبدالوهاب المشايخي

في الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:36 pm
من طرف عبدالوهاب المشايخي

بعد الصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمــد•  وعلى آله الكرام  صاحب الوسيلة والفضيلة والمقام المحمود الذي وعَدَهُ  بِهِ وكرمه على صحبه من الأنبياء  ، ثم أكرمه ربه فأعطاه الشفاعة وأسرى وأعرج به ، ثم قال له وأنك لعلى خلق عظيم ،ثم إنا أرسلناك رحمة للعالمين .
كيف لا نَتَِبعَهُ ولا نتمسك بما جاء به من الحق ونحن اقرب الناس إليه والله اعلم ، لذا استوجب علينا أن نُثْبت وبدقـة جميع المعلومات التي تخص نسبنا بما أتيح لنا الحصول عليه من معلومـات خطية أو نقليه بما ورثناها من أجدادنا عن طريق آبائنا لعدم توفر وسائل الكتابة والتدوين وقِلْة الكُتاب في تلك الحُقبة الزمنية أو التي مر بها أسلافنا واتجهوا إلى الطـرق الصوفية للاحتفاظ بروح الدين .مما خلف لنا سلبية كبيرة ومهمة لجهلهم بهذا، مما تمسكوا بلقب شيخ طريقـة وترك السيدوية ـ فكان يسمى شيخًـاً ولم يسمى سيداً والدليـل إن سيد جميـل بن سيد سليمان جد السادة مشايخ العراق قاطبة سمي
( بالشيخ جميل ) مما قَلَلَت أهمية سيد ،لأن سيد انتساب إلى السلالة العلوية الشريفة وإما كلمة شيخ فإنها تعني إما شيخ طريقة ،أو شيخ قبيلة أو شيخ دين وهذه تأخذ إما بالجاه أو كبر مقامـه ومنزلته أو علمه . وأما سيد فهو استمرار للدم العلوي الشريف ، وما من عاقل يترك الانتساب إليه .
قبيلة المشايخ من القبائل المعروفة بالعراق بأشخاصها الذين يحملون الصفة الدينية والمتمسكين بالقيم الإسلامية في تعاملاتهم مع المجتمع الذين هم فيه ، وعند دراستي وبحثي في نسبها وأين تتواجد توصلت أنها تتواجد في العراق منتشرين من شماله إلى جنوبه وفي كل منطقة يتبع الفرد بمذهب محيطه . وان ماضيهم كان يحمل الاعتقاد الصوفي في طريقتـه لإ انتسابه إلى جده الشيخ جميـل الذي كان صوفياً من الدرجة الأولى كما ذكره كتـاب (بهجة الأسرار ومعدن الأنـوار في مناقب القطب الرباني ـ تأليف الشطنوفي نور الدين أبي الحسن علي بن يوسف بن جرير اللخمي الشطنوفي ) وكما مدون في مشجر سيد علي المؤرخ في 1201 هجري ، وقد أكد لي البحث الذي قمت به للمنطقـة العربيـة التي يتواجـد بها المشايخ فشاهدت نفس الاتجاهات و الطبـائع والسلوكيـات يحملها الجميع ففي الطائف وعمان واليمن ( حضرموت ) والعراق يتشابهون جميعاً .
الباحث لدراسة قبيلة السادة المشايخ
سيد عبدالوهاب المشايخي
تعريف السيد جميل جد السادة المشايخ:
سيد جميل (الشيخ جميل) المكنى بابي مسعود أو أبي رابعة توفي في سنة 560 هـ ودفن في منطقة عكبراء في ارض المسطاح من كبار شيوخ الطريقة الصوفية كما ذكر في كتبهم مثل كتاب بهجة الأسرار ومعدن الأنوار، وكتاب القلائد وبما أن المجال لا يسنح لنا بسرد ما دون في الكتب من مأثره بحيث غلبت المشيخة على السيدوية وسمي شيخا بدل سيدا بن سيد سليمان بن سيد صلاح الدين بن سيد صالح بن سيد موسى بن سيد علي بن سيد يحيى أبو الفضل( المدفون في حي العروبة في مدينة الديوانية) بن سيد حسن بن سيد محمد بن سيد زيد الثاني بن سيد حسين (المحدث) بن سيد زيد النار الذي ثار على العباسين وأحرق بيوتهم ومزارعهم في البصرة في سنة 199 هجرية ودس له السم فمات مسموما ودفن في صلهد من أعمال أصفهان في إيران وقد سمي نسله( بالناريين) بن الإمام موسى بن جعفر هذا ماوجدته يفي بالغرض.
تنويه:
اسمه الحقيقي هو سيد جميل بن سيد سليمان......وليس سيد جمال الدين أو جميل الدين كما ورد في نسب آل الكنجي وفي العقد الثامن من القرن التاسع عشر أول من علق لوحة على صندوق قبر سيد جميل (الشيخ جميل )هو سيد فؤاد سيد سلطان الحنطاوي وكانت تحمل نسبه أي سيد فؤاد بن سيد سلطان......إلى سيد جمال الدين علاوة على ذلك قام سيد فؤاد بإعطاء أوراق نسب تحمل اسم جمال الدين بدل سيد جميل.
أولاد سيد جميل (الشيخ جميل)هم:
1 ـــ سيد مسعود وقد كني به (لم يعقب ) مدفون في منطقة الخالدية في محافظة الانبار.
2 ـــ سيد علي جد السادة الخليفة.
3 ـــ سيد فرج الله جد السادة فلاح الدين.
4 سيد خضر عقبه باريجان.
5 ـــ سيد محمد (لم يعقب).
6 ـــ سيد محمود (لم يعقب).

ملاحظة:
للتاريخ في مشجرات آل الكنجي قد رفع اسم سيد علي بن سيد جميل (الشيخ جميل) وقد رفعه سيد محمد صالح صاحب كتابه (بحر الأنساب) لغرض معين مدروس ومخطط في رأسه ومن خلال دراستي وصلت انه يريد إزاحة فخذ سيد علي( فخذ خليفة) بسبب إنهم كليدارية سيد جميل ولديهم قيمومة جدهم سيد جميل مختومة وموقعة من الحكومة العثمانية وباللغة التركية وهي المعمول فيها في وزارة الأوقاف العراقية. وأسماء النسل في المشجر 1201 هجري يطابق أسماء النسل في القيمومة، والمشجرالاصلي + القيمومة موجودة في حوزتي، وممكن نعرضها على الأختصاصين النسابة والحكم لهم. لدحض ما فعله سيد محمد صالح الكنجي في الطعن بنفيه بوجود ولد باسم سيد علي للسيد جميل ـ كيف سمحت له نفسه إن يمسح الاسم ونعرف إن لها عقوبة شرعية وكذلك رسالته الموجهة إلى السيد حمد الحيالي (جد السيد عبدالعزيز الحيالي) والتي تنص أن سيد علوان سيد سهيل سيد نجم المشايخي وسيد رشيد سيد احمد سيد نجم المشايخي وسيد صالح سيد غدير سيد عبدالودود المشايخي هم ليس مشايخ بل هم خدم في الشيخ جميل ـ وأزيدكم علماً إن مشجرات آل الكنجي تحمل اسم جمال الدين واسم جميل الدين واسمه الحقيقي في مشجر سيد علي 1201 هجري والقيمومة العثمانية.
وفي كتاب بهجة الأسرار ومعدن الأنوار تأليف نور الدين أبي الحسن علي بن يوسف بن جرير اللخمي الشنطوفي/نشر شركة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر .والكتاب بحوزتي . وقد ذكر سيد جميل في صفحة 30 ويقول: والشيخ جميل صاحب الخطوة والزعقة وفي صفحة 31 يقول وأما الشيخ جميل فأنه نال في حفظ الوقت ومراعاة الأنفاس مالم ينله غيره فيما نعلم حتى انه كان إذا دخل الخلاء علق سبحته في وتد في الحائط فتدور وحدها حبة حبة إلى أن يأخذها ورأيتها هكذا مراراً. والمكان في مجلس في ( باب الازج مدرسة الشيخ عبدالقادر الجيلاني).
أما الكتاب الثاني (كتاب قلائد الجواهر ) تأليف ـالعلامة المرحوم الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي في مناقب الأولياء ومعدن الأصفياء/نشر عبد الحميد احمد حنفي ـشارع المشهد الحسيني رقم 18 مصر والكلام نفس المجلس المذكور في الكتاب الأول وبنفس المجلس وفي صفحة 22 والكتاب محفوظ لدي أيضا.
وأما ما ذكر من كلام تحت اسم سيد جميل في الشكل الخماسي الذي كتب فيه وضمن المشجر 1201 هجري فهو(سيد جميل صاحب البرهان العظيم عند السلطان له خدم قبائل من الجان المقصود والمعروف كل البلدان أتحفه الخليفة بنهر الكويت وارض حمرة بني سعد وملكه أملاك كثيرة) وأما ما كتب في مسلسل النسل فهو سيد علي بن السيد الجليل صاحب الخطة والخطوة الشأن السيد جميل المدفون بأرض عكبرا من أعمال الدجيل ذو أملاك والأوقاف صاحب ملك حمرة بني سعد ونهر الكويت كان يتصرف بها أيام حياته ولا زالت بيد أولاده الاماجد يتوارثونها جيلا فجيل من زمن خلفاء بني العباس الشيخ جميل بن سيد سليمان إلى آخر المسلسل للنسب .فلو استفسرت من أسماء الأراضي لقالوا لك هذه حمرة بني سعد وهذه الدجيل وكذلك عكبرا.وقد وزعت الأرض عندما استولى عليها الإصلاح الزراعي .
أما تسمية الشيخ جميل باسم جمال الدين أو جميل الدين فهو الوقوع في خطأ فادح بحيث طالبت اللجنة الخاصة بتحقيق النسب إثبات بأن السيد جمال الدين هو الشيخ جميل لأن اسم جمال الدين أو جميل الدين لاوجود له في النسب العلوي. كما ورد نصافي قرار اللجنة. (7 ـ لم تؤشر كتب النسب جميعا على وجود (جميل الدين) كما أثبته أصحاب المشجر عليه ترتأي اللجنة ما يأتي :ـ 1ـ على أصحاب المشجر تقديم سند أو إثبات أو وثيقة تؤيد صحة عمود للنسب الذي يؤيد أن الشيخ (جميل الدين )هو نفسه المشهور بـ (الشيخ جميل)المدفون في سميكة الذي يرتفع في النسب إلى زيد النار ابن الإمام موسى الكاظم  2 ـ إن الشيخ جميل هو من رجال القرن الثاني الهجري ، وبقية سلسلة النسب لا تتفق مع السلسلة النسبية .
هذا ما مؤشر في تسلسل 13 ـ عشائر المشايخي ـ كركوك ـ حميد حسن علي الكنجي.المقصود من العبارة التي تحتها خط (هو جميل بن دراج) حيث ورد في المصادر مثل النوبختي وجمعية المستشرقين الألمانية والخوئي ومراقد المعارف وغيرهم إن هذا هو جميل بن دراج لعدم وجود اسم جمال الدين أو جميل الدين في كتبهم يعود إلى سيد زيد النار وحتى نحن قوامه لم نعرف هذا الاسم إلى الفترة الأخيرة التي علقت لوحات تحمل اسم جمال الدين ووفاته بسنة 740 هجري، وكيف حارب التتر في هذه السنة ووفاته الحقيقية في 560 هجرية؟ ؟اتقوا الله !!.
وبدافع حرصي على الاحتفاظ بنسبنا الجليل وهيبة جدنا الأول الثائر سيد زيد النار وابنه صاحب الخطوة والزعقة كما ذكر في كتاب بهجة الأسرار ،وصاحب البرهان العظيم في المشجر1201 هجري فقد قدمت المستمسكات اللازمة والدراسة المستفيضة للجنة أو لغير اللجنة مثل المؤرخ محمد حرز الدين في كتابة( مراقد المعارف ) ولهم الحق بذلك وإنني واقسم بالله العظيم فرحا بذلك ،لأن الحق سوف ينتصر .
ولدي ملاحظة مهمة جدا أن جميع الأفخاذ والعوائل المنتمية إلى السادة المشايخ أو إلى جدهم سيد جميل(الشيخ جميل )هم لا ريب في نسبهم ولا إشكال في ذلك ولكن أجدادنا لم يوثقوا لعدم توفر مستلزمات التوثيق وأكثرنا رحل وأصحاب حلال ولكننا نعرفهم من خلال زيارتهم لجدهم ولا يخفى احد علينا ثم أن مشجر 1201 هجري مذكور فيه جميع أفخاذ السادة المشايخ وعمره 232 سنة. لذا ارتئي إن تعاد تدوين المشجرات حتى إذا حدث بها قطع فتؤيد من قبل اللجنة من السادة المشايخ نفسهم بتصحيحها والتوقيع والاستشهاد عليها وأهل مكة اعرف بشعابها ،حتى نخلص الجيل القادم من السؤال عن الخطأ الذي طرأ عليها وأقول إن الجيل القادم لايتمكن من معالجتها مستقبلا، والله المستعان.

أفخاذ السادة المشايخ هي:
1 ـــ فخذ سيد خليفة وجدهم سيد علي بن سيد جميل ، وهم سدنة جدهم سيد جميل.
2 ـــ فخذ سيد فلاح الدين جدهم فرج الله بن سيد جميل.
3 ـــ فخذ السادة شحاذة.
4 ـــ فخذ السادة الهويش.
5 ـــ فخذ السادة السلمان.
6 ـــ فخذ السادة رميلة الكبير.
7 ـــ فخذ السادة رميلة الصغير.
8 ـــ فخذ السادة البشور.
9 ـــ فخذ السادة نوفل.
10 ـــ فخذ السادة كسطل.
11 ـــ فخذ السادة صفيف.
12 ـــ فخذ السادة رومي .
13 ـــ فخذ السادة عبدالله.
14 ـــ فخذ السادة آل بو عنين.
15 ـــ فخذ السادة النبهان.
16 ـــ فخذ السادة البطليين.
17 ـــ فخذ السادة النحريين.

مشجرات السادة المشايخ:
لدى السادة المشايخ ثلاث مشجرات هي:
1 ـــ مشجر سيد علي فخذ خليفة دون سنة 1201 هجري ولديهم قيمومة ملكية جدهم مكتوبة باللغة التركية.
2 ـــ مشجر فخذ سيد فلاح الدين دون سنة 1200 هجري.
3 ـــ مشجر فخذ السادة الهويش دون سنة 1304 هجري.

وإفراد قبيلة المشايخي منتشرة في مناطق العراق والطائف وسلطنة عمان كما مبين.
بغــــــــــــــــداد:
بغداد : فيها تكية الشيخ جميل الذي يديرها سيد هاشم سيد احمد في منطقة ) بغداد الكرخ وعمرها بحدود 500 سنة وقد استملكتها الدولة وضمت لمشروع بناء شقق شارع حيفا ).
أ ـ سيد عبيد سيد عودة سيد عباس سيد بطي المشايخي رئيس فخذ السلمان في بغداد.
ب ـ سيد ناصر بن سيد إبراهيم المشايخي ينتمي إلى عائلة المدرس ويرتبط بعمود سيد طلال بن سيد قاسم بن سيد إبراهيم المشايخي.
ج ـ عوائل آل بو طـه ويرأسهم سيد ضياء سيد عبدالوهاب المشايخي ويسكنون الدورة وهم من فخذ خليفة.
د ـ سيد راضي سيد علي السلمان المشايخي وجه اجتماعي بارز كريم يسكن الدورة.
هـ ـ سيد صدام سيد عبيد سيد حبيب بن سيد داخل المشايخي يسكن الاورفلي .
ز ـ سيد عبد سيد عودة بن سيد عباس بطي المشايخي يسكن حي الجهاد.
ح ـ سيد محمد شكر بن سيد محمود المشايخي مدير مستودع النفط في الكيلاني في وزارة النفط .
ط ـ سيد فتيخان بن سيد ياس المشايخي يسكن الرضوانية.
ي ـ سيد خليف سيد احمد العمر مروح المشايخي وجيه عائلة العمر يسكن حي الجهاد .
ك ـ سيد نجم سيد رداد سيد بستان وجيه عائلة الصفر يسكن حي العامرية /الشرطة.وأولاده سيد سهيل والمرحوم العميد سيد طالب الذي اغتيل في السيدية عام 2010 م إنا لله وإنا إليه راجعون .
ل ـ سيد قاسم سيد داود سيد عبود المشايخي ،من فخذ السادة الهويش صاحب مكانة دينية عالية يقرأ القرآن ويؤذن في المساجد بارك الله فيه ويجزية اجر عمله ويسكن في الدورة.
م ـ سيد ضياء سيد عثمان المشايخي يسكن العامرية أخيه المرحوم سيد عبدالخالق الذي اغتيل في البصرة .
ن ـ عوائل فخذ سيد خليفة أولاد سيد علوان سيد سهيل نجم وسيد عباس سيد نجم وسيد سعيد نجم وسيد محمد سيد نجم وسيد احمد سيد نجم و سيد عبد الرزاق سيد مهيدي سيد صالح سيد علي وأولاد سيد جميل سيد احمد سيد صالح المشايخيون ويسكنون بغداد الكرخ .
الدجيل:
وهي موطنهم الأصلي لوجود قبر جدهم سيد جميل بين دجلة والدجيل
أ ـ عائلة سيد صالح سيد غدير فخذ سيد خليفة.
ب ـ عائلة آلبوسيد نجم سيد عبدالله فخذ من سيد خليفة.
ج ـ عائلة آلبوسيد شبيب فخذ من سيد خليفة.
د ـ عائلة سيد عباس سيد سهيل فخذ من سيد خليفة
هـ عائلة سيد رويد وفندي .
و ـ عائلة سيد عمران سيد خميس قرية سيد جميل العمران.

ناحية الاسحاقي:
شمال قضاء بلد :
أ ـ سيد مدلل سيد حمدان بن سيد نخيلان المشايخي وسيد احمد بن حسين سيد محمد نخيلان المشايخي وجيه نخيلان شيخ فخذ شحاذة في الأسحاقي.
ب ـ سيد علي سيد حمد بن سيد عليوي وجيه عائلة الحمد /شحاذة في الاسحاقي.
ج ـ سيد ناجي سيد علي بن سيد سليم وجيه عائلة سليم /شحاذة في الاسحاقي.
د ـ سيد مطلك بن سيد حسين وجيه عائلة مطلك و سيد مجول بن سيد حسين وجيه عائلة مجول/ شحاذة في الاسحاقي.
أخذت هذه المعلومات من السادة/سيد جاسم بن سيد عبدالله و سيد ناجي بن سيد علي و سيد حسين بن سيد علي سيد مطلك وسيد صباح بن سيد شيخ مدلل المشايخيون / في الاسحاقي
ناحية الرشيد :
أ ـ سيد زيدان سيد خلف المشايخي /مقاطعة السيافية وهو رجل ذو مكانة عند أهل منطقته ومحبوب ندعو من الله أن يسكنه فسيح جنانه.
ب ـ سيد جاسم سيد داود بن سيد جاسم المشايخي وأخيه سيد إبراهيم المشايخي وجيه فخذ شحاذة في ناحية السيافية وسيد هادي سيد جاسم وسيد عبيد بن سيد صافي بن سيد غضيب المشايخي /السيافية .

الصويرة:
أ ـ سيد ربيع سيد حيدر المشايخي له مكانة دينية مرموقة في منطقته بارك الله به وبنسله.
ب ـسيد حيدر سيد علوان سيد كناص المشايخي من وجهاء عائلة التريجية وله ديوان.
كركوك :
أ ـ تكية سيد فؤاد سيد سلطان الحنطاوي المشايخي .
ب ـ تكية سيد نورالدين سيد صالح المشايخي ـ محلة إمام قاسم .
ج ـ سيد عبدالله سيد نجم جدوع المشايخي.
الموصل:
أ ـ سيد عبدالعزيز سيد محسن آل حميدة المشايخي.
ديالى:
أ ـ سيد سعدون وسيد سعود وسيد اسعد وسيد مصطفى المشايخيون كلهم أبناء علم وتقوى وتم اللقاء مع أبناء العم السادة سيد سعود وسيد سعدون في تكياتهم المعمورة في مدينة بعقوبة ونشكرهم على الضيافة الكريمة لنا.
ب ـ سيد عادل و سيد عدنان سيد محمد سيد احمد سيد محل المشايخي من فخذ سيد خليفة الساكنين في قرية التأميم .
ج ـ سيد حسين سيد علي سيد احمد سيد صالح المشايخي وأخوته من فخذ سيد خليفة الساكنين في قرية التأميم .
د ـ سيد ياسين سيد طه سيد احمد سيد صالح المشايخي من فخذ خليفة الساكنين في قرية التأميم .
جلولاء:
أ ـ سيد خليل سيد صالح المشايخي قرية أم الحنطة شيخ بابا .
ب ـ سيد محمد سيد الحسون منطقة شيخ فاضل .
ج ـ سيد حمد الحنين المشايخي /قرية شيخ بابا .
د ـ سيد جاسم سيد محمد فرحان المشايخي /قرية الاشتراكي.
هـ ـ سيد صبر سيد خالد المشايخي /قرية أم الحنطة.
و ـ سيد حبش سيد مرعي المشايخي /قرية الاشتراكي صاحب مضيف .
ز ـ سيد صالح سيد حميد المشايخي /جلولاء.
ح ـ سيد حسن سيد عمر الدكر المشايخي /جلولاء.
ط ـ سيد عدنان سيد محسن المشايخي صاحب مضيف /قرية أم الحنطة.

الحويجـة:
أ ـ سيد عجيل سيد غريب المشايخي صاحب مضيف .
ب ـ السادة آل بو جوير ( حمو) ومنهم سيد عادي سيد إسماعيل
الكـوت / الحي:
أ ـ سيد خماط سيد جابر سيد سلمان المشايخي ،أبو ﭼفات (رحمه الله ) غني عن التعريف كعميد لعشيرة السادة المشايخ وسط عشائر مياح في قضاء الحي (استناداً لما جاء في إقرار واعتراف رؤساء عشائر مياح وعلى رأسهم الشيخ هلال بلاسم الياسين سنة 1992 م) ،له الفضل بعد الله جل جلاله في تشجيعي انأ وابن أخيه الشاب الكبير في العقل والتصرف سيد جابر بن سيد عجد المشايخي في مواظبته معي للوصول في دراستنا إلى خدمة أهلنا بصدق وأمانة ويستحق أن ينال شرف نقيب السادة فخذ الهويش من اتحاد بني هاشم ارجوا من الله أن يبقينا على هذه الهمة لوضع السادة المشايخ بموقعهم الذي اختار لهم أجدادهم سيد زيد النار وسيد حسين المحدث وسيد يحيى أبو الفضل وسيد جميل (الشيخ جميل)صاحب الخطة والخطوة والبرهان الشأن أبو مسعود ابن المجنونة (عليهم منا السلام جميعا) وأصحاب الوثيقة المؤرخة سنة( 1304 هجري ) والمشجر التابع له الحديث الموقع من النسابة السيد حسين أبو سعيدة الموسوي في النجف الاشرف والنسابة المؤرخ السيد عبد الستار النفاخ الموسوي و نقيب نقباء السادة الأشراف السيد نبيل صائب الاعرجي وجمع من علماء ب ـ سيد محمد سيد علي الناصر المشايخي .
ب ـ سيد ضاحي سيد غالي سيد لكن سيد زعال المشايخي / قضاء الحي ــــ ناحية الموفقية .
ج ـ سيد عبود سيد وادي سيد عباس المشايخي /قضاء العزيزية.
د ـ سيد حنون سيد سمير المشايخي/قضاء الحي.

الرفـاعي:
أ ـ سيد عواد سيد كاظم سيد حسوني المشايخي/الطريق العام. وقد كانوا السادة المشايخ مدموجين مع الشويلات وانفصلوا عنهم بعد ذلك وتمت دعوتنا نحن فخذ آل بو خليفة من قبل سيد عواد لحضور يوم انفصالهم.
بـابل:
أ ـ سيد زيدان سيد سمير بن سيد حمر المشايخي رئيس فخذ السلمان في محافظة بابل وصاحب مضيف في ناحية أبو عجاج .
ب ـ سيد كاظم سيد حمود العلي المشايخي / حي البكر
المسيب:
أ ـ سيد خريبط بن سيد عليج بن سيد سلمان المشايخي وجيه عائلة الطخاخ ـ صاحب مضيف/ يسكن مشروع المسيب .
ب ـ سيد حمد سيد نايف الطخاخ المشايخي رئيس عائلة الطخاخ ـصاحب ديوان مشهود به / مشروع المسيب.
ج ـ سيد لطيف سيد شلال سيد سهيل سيد عودة المشايخي /عائلة العاشور/مشروع المسيب.
د ـ سيد سليمان سيد عسل المشايخي / من عائلة الحسين / مشروع المسيب.
هـ ـ سيد راشد سيد خليف المشايخي / مشروع المسيب.

الكوفـة:
أ ـ سيد جاسم سيد جسام المشايخي شخصية محبوبة ومعروف.في محافظة النجف الاشرف /قضاء الكوفة ـناحية الجسر .
الديوانيـــة:
أ ـ سيد عبيد سيد حسين المشايخي رئيس عائلة آل بطي في محافظة الديوانية ذو مركز مرموق في المحافظة يسكن حي الجمهوري الشرقي.
طريق علي الغــربي:
أ ـ سيد شمال بن سيد طليفح بن سيد محيسن المشايخي .

الحجـــاز:
لمحبتي لهم إنهم أولاد عمومتي حيث يرجع نسلهم إلى سيد محمد بن الإمام موسى بن جعفر(الكاظم)عليه السلام علما أن جميع مشايخ العراق يرجعون إلى سيد جميل بن سيد سليمان بن سيد صلاح الدين بن سيد صالح بن سيد موسى بن سيد علي بن سيد يحيى أبو الفضل بن سيد حسن بن سيد حسين المحدث بن سيد زيد النار بن الإمام موسى بن جعفر (الكاظم) ولا يضنني احد بأن اخلط بل بحث دراستي هو كل اسم مشايخي ثم أرجعه إلى نسله حتى يفهم مشايخ العراق كل من لقب بمشايخي.
الطائف /ثمالة / وادي ثمالة (وادي جفن) و ساحل تهامة و وادي الهدى و وادي محرم وقضاء محايل . ( ارجو من إخواني السادة مشايخ الطائف وبالأخص ( سيد علي بن منصور المشايخي) تصحيح المعلومات إن كان فيها خطأ شاهد الجزء الخاص بهم إذا أردت الزيادة في المعلومات. .
سلطنة عمان / جعلان بني بو حسن :
فلهم تفصيل في الجز الخاص بهم ضمن الدراسة.

أما سورية فيقال في حلب وحماة وحمص.وهي تحت الدراسة حاليا لعدم توفر معلومات مهمة تؤيد ذلك راجيا من لديه معلومة تفيدنا إرسالها للدراسة مع الشكر والتقدير علما إنني سكنت دمشق أربعة سنوات ونصف السنة ولم أجد مع البحث بجدية.
وتقسم أفخاذ المشايخي كما يلي :
1ـ السادة فخـذ فلاح الدين(كركوك) .
2ـ السادة فخـذ الخليفة (وتفاصيل بيوتها في أخر الجزء لهذا البحث (1 )
3ـ السادة فخـذ نوفل .
4ـ السادة فخـذ بشر .
5ـ السادة فخـذ شحاذة ( منهم سيد زيدان بن سيد سمير ناحية الرشيد ،وسيد هادي بن سيد فاضل بن سيد سلمان في المحمودية ،و سيد إبراهيم في ناحية المشروع (جبلة ) وسيد نايف الطخاخ ) .
6ـ السادة فخـذ رميلة الكبير (وتقسم رميلة إلى بيوتات وكما موضحة في نهاية الجزء ) .
7ـ السادة فخـذ رميلة الصغير .
8ـ السادة فخـذ سلمان ( منهم سيد عبيد سيد عبدا لعباس وهو شخصية محبوبة لجمع أفراد السادة المشايخ أينما وجدوا بارك الله في عزيمته وهو من سكنة بغداد /الطالبية ).
9ـ السادة فخـذ كسطل (القسطل) ومنهم بيت سيد نور الدين بن سيد محمد سيد صالح المشايخي في كركوك ويعرفون أيضا ب البوعبدالسلام.
10ـ السادة فخـذ صفيف ( ومنهم بيت سيد صالح الخلف في جلولاء ) .
11ـ السادة فخـذ رومي ( منهم بيت سيد علي بن سيد حسين بن سيد عبدا لحميد وأبرزهم سيد احمد العران ) .
12ـ السادة فخـذ بعنيين ( منهم عائلة سيد يونس بن سيد جاسم في كركوك) .
13ـ السدة فخـذ الهويش ( ومنهم سيد خماط بن سيد جابر في الكوت /الحي وسيد عبدالغفور بن سيد مرداس في بغداد وسيد وسيد عبود بن سيد ظاهر المشايخي وأولاده وأحفاده في الدورة/بغداد) .
14ـ السادة فخـذ نبهان (منهم سيد حسن بن سيد علي بن سيد الزيدان وفي كركوك بيت سيد علاوي بن سيد رجب ) .
15ـ السادة فخـذ عبدا لله (منهم بيت سيد عبدالله وسيد سلطان ومن أبرزهم سيد فؤاد بن سلطان المشايخي .
16 ـ بطليين في جلولاء (منهم سيد حسن بن سيد علي بن سيد الزيدان وفي كركوك بيت سيد علاوي بن سيد رجب ) .
17 ـ النحريين منهم سيد حمد بن سيد منصور في كركوك ، وفي الموصل بيت حميدة منهم سيد محسن أحميدة .
18ـ السادة فخـذ علي الحداد /الطائف منطقة ثمالة وساحل تهامة.
فخذ السادة الخليفة:
هم السادة أولاد سيد خليفة بن سيد سليمان بن سيد راشد بن سيد بهاء الدين بن سيد شمس الدين بن سيد سهل بن سيد ندى بن سيد نجم بن سيد عبدالبدر بن سيد عبدالعال بن سيد عبدالمولى بن سيد احمد بن سيد عبود بن سيد محمود بن سيد حسين بن سيد حسن بن سيد علي بن سيد جميل (الشيخ جميل)وهم سدنة سيد جميل ولديهم القيمومة التركية وتحمل مسلسل النسب الشريف والذي يطابق مسلسل المشجر 1201 هجري والمسمى بمشجر (وضحة الودود)وسمي بأسمها لأنها كانت محتفظة بة.ويعتبر أفضل وثيقة وقد تم توقيعه من قبل 24 نسابا وكما موضح أدناه.

مشجر سيد فخذ علي ( آل خليفة) :
مواصفاته:
طولـه 8متر و35 سم، وعرضـه 37 سم، تم تدوينه سنة 1201 هـ ومكتوب على ورق ألماني الصنع يحمل صورة ثلاثة أهلة واحد اكبر من الثاني لغرض عـدم التزوير مخفية لا ترى إلا عنـدما تعرضها للضوء.   
وموقعة من أربعة وعشرين نسابا ومزخرف بديباجة فارسية جميلة جدا ومكتوب بأربعة ألوان الأسود الصيني والزعفـران والأحمر الفاتح والذهبي وفي مقدمته سـور قرآنية على شكل دوائر ومثلثات وأشكـال هندسية وتتضمن المقدمة نبذه عن ألأنساب مقرونة بأسماء رواتها، وقد وقع عليه 24 فردا يعرفون ما مدرج فيه وكما يلي:
1 ـ وقد شهد بذلك جناب سيد السادات ونقيب النقباء مرزى بدوخ في أرض فارس وملكها .
2 ـ وقد شهد بصحة نسبهم الحقير محمد تقي ابن سيد حاتمي.
3 ـ وقد شهد بذلك جعفر ابن موسى.
4 ـ وقد شهد بصحة هذا النسب وسيادتهم محمد ابن قاسم.
5 ـ وقد شهد بسيادتهم ووثاقتهم مهدي الحسن .
6 ـ وقد شهد بذلك الحقير محسن ابن حسن المرحوم .
7 ـ ختم فقط ليس تحته تعليق.
8 ـ وقد شهد بهذا عبدالحسين بصحت هذا النسب .
9 ـ وقد شهد بصحة هذا النسب قد ثبت والحقير سيد جواد ابن سيد تقي.
10 ـ وقد شهد بصحة هذا النسب أشهر من الشمس وأنا الحقير شيخ قاسم ابن محمد.
11 ـ وقد شهد بصحة هذا النسب أشهر من الشمس وبسيادتهم سيد إبراهيم ابن المرحوم سيد محمد.
12 ـ وقد شهد بسيادتهم أشهر من الشمس وصحة نسبهم أنا الحقير سيد حسن ابن سيد محسن.
13 ـ وقد بذلك شيخ علي ابن إبراهيم .
14 ـ شهد لسيادتهم أشهر من الشمس احمدا بن علي.
15 ـ شهد بصحة هذا النسب أشهر من الشمس الحقير شيخ عبد النبي ابن جواد.
16 ـ شهد بسيادتهم وصحة نسبهم أشهر من الشمس سيد احمد.
17 ـ شهد بذلك وبسيادتهم عمر .
18 ـ وقد شهد بصحت هذا النسب شيخ علي ابن المرحوم حسين .
19 ـ شهد بصحة هذا النسب الشريف السادات النجباء أشهر من الشمس الحقير سيد محمد ابن كاظم المرحوم .
20 ـ وقد شهد بصحة واعتدال نسبهم سيد محمد ابن سيد محسن المرحوم.
21 ـ وقد شهد بصحة هذا النسب وسيادتهم وثقتهم شيخ احمد ابن علي.
22 ـ شهد بذلك السيد السادات ونقيب النقباء سيد محمد نقيب شيراز .
23 ـ وقد شهد بصحة سيادتهم ونسبهم أشهر من الشمس والحقير سيد محمد ابن جعفر.
24 ـ وقد شهد بذلك سيد حسين ابن محمد.
وقد أرخ تدوينه في سنة 1201 هجري
ملاحظـــــــــة:
هذا نص ما كتب تحت كل ختم نقلا حرفيا.
صور مشجر سيد علي بن سيد جميل وحسب ترقيمها:
في الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:49 pm
من طرف عبدالوهاب المشايخي
السلام عليكمورحمة الله وبركاته
تحية طيبة
بســـــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الاثم والعدوان)
(اكرمكم عند الله اتقاكم) شعار السادة المشايخ.
بهذه المناسبة اهدي شكري وتقديري الى كل من شارك وعمل في هذا المنتدى الذي غرضه تعريف السادة المشايخ لمن يجهلهم.
واخص بتحيتي الى سيد ناصرالمشايخي واباركه هذا الجهد واتباع ماهو حقيقة ولو كانت مرة للنجاح ويكون مشايخيا وينهج نهج جده السيد زيد (النار)ابن الامام موسى بن جعفر (عليهم السلام جميعا).
والله الموفق.

اخوكم/ سيد عبدالوهاب المشايخي /نقيب السادة المشايخ.

1 komentar:

  1. Assalamualaikum Salam sejahtera untuk kita semua, Sengaja ingin menulis
    sedikit kesaksian untuk berbagi, barangkali ada teman-teman yang sedang
    kesulitan masalah keuangan, Awal mula saya mengamalkan Pesugihan Tanpa
    Tumbal karena usaha saya bangkrut dan saya menanggung hutang sebesar
    1M saya sters hampir bunuh diri tidak tau harus bagaimana agar bisa
    melunasi hutang saya, saya coba buka-buka internet dan saya bertemu
    dengan KYAI SOLEH PATI, awalnya saya ragu dan tidak percaya tapi selama 3 hari
    saya berpikir, saya akhirnya bergabung dan menghubungi KYAI SOLEH PATI
    kata Pak.kyai pesugihan yang cocok untuk saya adalah pesugihan
    penarikan uang gaib 4Milyar dengan tumbal hewan, Semua petunjuk saya ikuti
    dan hanya 1 hari Astagfirullahallazim, Alhamdulilah akhirnya 4M yang saya
    minta benar benar ada di tangan saya semua hutang saya lunas dan sisanya
    buat modal usaha. sekarang rumah sudah punya dan mobil pun sudah ada.
    Maka dari itu, setiap kali ada teman saya yang mengeluhkan nasibnya, saya
    sering menyarankan untuk menghubungi KYAI SOLEH PATI Di Tlp 0852-2589-0869
    Atau Kunjungi Situs KYAI www.pesugihan-uang-gaib.blogspot.co.id/ agar di
    berikan arahan. Supaya tidak langsung datang ke jawa timur, saya sendiri dulu
    hanya berkonsultasi jarak jauh. Alhamdulillah, hasilnya sangat baik, jika ingin
    seperti saya coba hubungi KYAI SOLEH PATI pasti akan di bantu Oleh Beliau

    BalasHapus

Give Your Comment

Amazon MP3 Clips